سر شهرة طبق الكسك | Academy Jibly
سر شهرة طبق الكسك
23rd January 2020 By Anass
blog

إذا كانت الإيطاليون يعتبرون "البيتزا" هي هدية بلدهم إلى المطبخ العالمي، فإن الكسكس هو هدية الدول المغاربية إلى العالم. يعتبر هذا الطبق الأشهر في المنطقة، إذ يرجع تاريخه إلى عشرات القرون، حسب بعض المؤرخين.

وقد أدرجت اليونيسكو "المهارات والخبرة والممارسات المتعلقة بإنتاج واستهلاك الكسكس" في أربع دول مغاربية في قائمتها للتراث الثقافي غير المادي.

وبحسب اليونيسكو، فإن "هذا الإدراج (يعترف) بالقيمة الاستثنائية للكسكس وللمهارات والخبرة والممارسات المتعلقة بإعداده، وهو يجسد كذلك التعاون الثقافي بين أربعة بلدان لديها هذا التراث المشترك، وهي الجزائر وموريتانيا والمغرب وتونس".

وهنا مميزات طبق الكسكس في كل بلد مغاربي: 

يعتبر طبق الكسكس في المغرب من بين أهم الأطباق التقليدية التي تحضر تقريبا في جميع المناسبات، وهو وجبة أساسية كل يوم جمعة بعد انتهاء الصلاة.

 يقدم الكسكس المغربي ساخنا في طبق مصنوع من الطين يسمى "القصعة"، كما يمكن تحضيره بأنواع عدة من حبوب الكسكس.

وقد أبدع المغاربية في أنواع عدة من الطبق نفسه، مثل كسكس السميد الخشن والرقيق وكسكس الشعير أو "البلبولة" وكسكس "إيلان" (حبوب الدخن) وكسكس الذرة أو "باداز" وكسكس الصوجا وكسكس تمر "بوزكري" الذي ينتج أساسا في الصحراء.

 كما يتم تحضير كسكس مُنسم بالأعشاب في بعض المناطق الأمازيغية في المغرب، ولكن تحضير بعض هذه الأنواع يبقى قليلا نوعا ما.

طبق الكسكس

وتختلف أسماء هذا الطبق باختلاف طرق تحضيره، فهناك من يسميه "كسكسو" أو "كسيكسو" أو "الطعام"، كما أن طرق تحضيره تختلف حسب كل منطقة، فمثلا في وسط المغرب يطهو المغاربة كسكس "السبع خضر" وهو الأكثر انتشار، ويحضر بسبعة أنواع من الخضر.

ومن بين أطباق الكسكس الأكثر شهرة أيضا هو كسكس "التفاية"، وهو نوع يُحضر أساسا بلحم الدجاج، إذ بعد استوائه، يسقى بمرق الدجاج ويرفق بالبصل والزبيب المعسل والدجاج المحمر. 

أما في جنوب المغرب، فتحضير أطباق الكسكس يختلف عن باقي مناطق المغرب، إذ يبدع أهل سوس في كسكس يحضر باللحم والتين أو العدس واليقطين أو بلحم السمك وحتى باللحم المقدد أو الكرداس.

وفي فصل الربيع، لا تخلو البيوت في هذه المنطقة من كسكس "آوساي"، ويحضر بجذور اللفت و يسقى بزيت أركان.

أما في الصحراء، فالكسكس لا يرفق دائما بالخضر واللحم، إذ يقدم عادة دون أي إضافات مع قدر من العسل أو "أملو"، وهو خليط من زيت الأركان واللوز والعسل. ويعتبر "الصيكوك" أيضا من بين الطرق الشهيرة التي يقدم بها الكسكس في المغرب، وهو أساسا خليط من كسكس الشعير (البلبولة) واللبن.